كيفية صنع الأثقال في المنزل

 الأثقال من الأدوات الهامة في بناء العضلات، ومعظم التمارين الرياضية تكون الأثقال جزءاً منها، حيث يستخدمها الرياضيون لزيادة قوّتهم ولياقتهم البدنية، وتتم ممارسة رياضة الأثقال بالذهاب لصالات الألعاب الرياضي أو النادي الرياضي وتكون باهظة الثمن لذلك موقع ريجيمك يقدم لك كيفية صنع الأثقال في المنزل.


كيفية صنع الأثقال في المنزل

أولاً: أوزان خفيفة

هناك طرق عديدة تستخدم في صنع الأثقال في المنزل فهناك الأثقال ذات الأوزان الخفيفة، مثلاً باستخدام الزجاجات البلاستيكية وتحويلها على دمبل بملئها بالماء أو الرمل أو الحصى، أو استخدام رفع المعلبات وتحويلها لأثقال، ومن الممكن صنع أثقال الذراع بزجاجات المياه بواسطة ربط مجموعة من زجاجات المياه مع بعض ويتم تعليقها على المعصم، للحصول على أثقال، ومن الممكن ملء الزجاجة بالرمل وإضافة الماء لها.


كيفية صناعة الكرة الطبية

نقوم باستخدام كرة سلة قديمة بواسطة حفر ثقب في أحد الخطوط السوداء بها ونقوم بملئها بالرمل أو الحصى على أن نصل للوزن الذي نريده ثم لفها وغلقها جيداً، أما أثقال المعصم فيت صنعها باستخدام الجوارب ونملئها بالحصى أو بالفاصولياء الجافة أو الحجارة الصغيرة ونغلقها بعد أن نتأكد من أن طولها يسمح للالتفاف حول المعصم.

كما يمكن استخدام أكياس السميد أو الأرز لتطبيق بعض التمارين الخاصة برفع الأثقال وخصوصاً للمبتدئين كما يمكن استخدام أنابيب الإطارات كأثقال لليد بواسطة قطع الأنبوب الداخلي لعجلة الدراجة، ثم نغلق واحد من نهاية الأنبوب بشريط لاصق، ثم يتم ملء الأنبوب بالرمال مع إغلاق الطرف الآخر بشريط لاصق.


السترة الثقيلة

السترة الثقيلة نقوم بصنعها باستخدام رداء صيد، أو أي رداء يحتوي الكثير من الجيوب الصغيرة، وملئها بأكياس بلاستيكية فيها رمل أو خرسانة ثم نضعها داخل هذه الجيوب وهذه من طرق كيفية صنع الأثقال في المنزل.


كيفية صناعة الأوزان الثقيلة

يمكننا صناعة الأوزان الثقيلة عن بواسطة إطارات السيارات القديمة والشاحنات ففي العديد من صالات الألعاب الرياضية وكمال الأجسام، تستخدم بحيث يتم إضافة الأثقال إلى إطارات السيارات والشاحنات، ويتم التمرين عليها إما بواسطة قلبها أو سحبها وهناك الكثير من كيفية صنع الأثقال في المنزل.


فوائد رفع الأثقال

1.التخلص من الدهون ببناء العضلات فالألياف العضلية التي تتكون بسبب رفع الأثقال تُساهم في تحسين عمليّة الأيض داخل الجسم، إلى جانب التخلُّص من الدهون بدون اتباع ريجيم.

2.المساعدة في علاج الاكتئاب فقد أوضحت العديد من الدراسات بأنَّ السيدات اللاتي مارسنَ رياضة رفع الأثقال ساعدهم ذلك في التغلب على الاكتئاب.

3.الوقاية من مرض هشاشة العظام حيث أن الكُتلة العضليّة والعظميّة لدى السيدات تكون معرضة بصورة كبير للضعف مع التقدُم في العُمر، الكثير من الدراسات أوضحت أن ممارسة ممارسة رياضة رفع الأثقال تقي من هذهِ المُشكلة.

4.تقليل خطر الإصابة بمرض السكّر حيث أصبح مرض السُكّر من الأمراض المُنتشرة في العالم، وهو من الأمراض التي تؤدّي للوفاة، فيجب على الإنسان أن يحافظ على أسلوب حياة صحي ويمارس الرياضة وخصوصاً رياضة رفع الأثقال.


كيف نبدأ بممارسة رفع الأثقال؟

عند ممارسة رياضة رفع الأثقال لابد من اتباع بعض الخطوات الهامة كي تمارس بطريقة صحيحة لا تضر الجسم، وهي:

1.لابد أن تكون في مكان مناسب مثل الاشتراك في نادي رياضي، أو صالات الجيم، أو التمرين داخل المنزل.

2.لابد أن نتعلُّم كيف نستخدم الأثقال وأجهزة الوزن، فينصح البدء بقليل منها والتدرج في الأوزان واستشارة المختصين لمعرفة كيفيّة استخدامها بالطريقة الصحيحة.

3.لابد من بناء أساس جيد فرياضة رفع الأثقال تتطلّب أن نبدأ بخطوات صغيرة فلا يمكن حمل الأثقال الكبيرة مرّةً واحدة لأن الضرر سيكون بالغ.

4.لابد من التمرن مع مُدرّب محترف لإنَّ رياضة رفع الأثقال رياضة معقّدة وفيها احتمال كبير للإصابات.

 

 اقرأ أيضا

التمارين الخاصة لإنقاص الوزن




مقالات متعلقه