كيف أعمل دايت في رمضان

سؤال غالباً ما يطرح نفسه خلال شهر رمضان العظيم، كيف أعمل دايت في رمضان؟ فهو فرصة عظيمة وكبيرة جداً لفقدان الوزن الذي اكتسبه الشخص طوال العام، والكثير من الناس يتبع عادات غذائية سيئة خلال الشهر مما يزيد الوزن، والبعض يسعى لاكتساب العادات الصحية وفقدان الوزن، وفي هذا المقال نتكلم عن كيفية عمل دايت في شهر الصيام.



إرشادات لعمل دايت في رمضان

1- ينبغي تناول وجبة سحور صحيةً تمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة، وتمنحه إحساساً بالشبع فترة طويلة أثناء النهار، والحرص على تناول أطعمة تحتوي على النشويات كالخبز والشوفان والأرز والفاصولياء، كما يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف كالفواكه والخضروات والبروتين كالبيض.

2- شرب الماء ليلاً لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها خلال ساعات الصوم وشرب العصائر الغنية بالفيتامينات.

3- البعد عن المشروبات الغنية بالكافيين لأنها مدرة للبول مما يشكل خطراً على الجسم لتعرضه للجفاف.

4- الحرص على تناول وجبة إفطار متكاملة تبدأ بالماء والتمر أو اللبن مما يقلل الشعور بالجوع ثم تناول نوع خفيف كحساء العدس أو شوربة الدجاج وتناول طبق من السلطة الخضراء مما يجعل المعدة تستعد لاستقبال باقي الطعام.

5- البعد كلياً عن الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات الصناعية بشكل عام.

6- صلاة المغرب بعد تناول التمر والماء قبل تناول الطبق الرئيسي ليهيئ الجسم لاستقبال الطعام.

7- ينبغي تناول وجبة خفيفة بين وجبة الإفطار والسحور تكون وجبات سهلة الهضم وغنية بالبروتينات كالبيض والسمك والدجاج منزوع الجلد والسمك وتناول الفواكه والحبوب الكاملة واللبن الرائب.

8- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان فقد أوضحت العديد من الدراسات أن التوقف عن ممارسة الرياضة لمدة 30 يوماً يصيب الجسم بالضعف ويؤثر على اللياقة البدنية، إلى جانب أن الذين يمارسون الرياضة بشكل دوري ومنتظم قد يصابون بضعف في القلب والأوعية الدموية عند التوقف فجأة.

9- المصابون بالأمراض المزمنة كالسكري ينبغي عليهم التوقف عن ممارسة الرياضة خلال ساعات الصوم وممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين ولا تزيد مدة التمارين عن نصف ساعة.


فوائد الصيام للحفاظ على صحة الجسم

يعد صيام رمضان حدث مميز للجسم يمنحه عدة فوائد، منها:  

1. يساهم في مساعدة الجسم على حرق الدهون، بعد 8 ساعات متواصلة من الصوم يبحث الجسم عن مصدر للطاقة فيلجأ لاستخدام الغلوكوز الذي يكون في الكبد والعضلات، بعد ذلك يبحث الجسم عن مصدر بديل فيبدأ في حرق الدهون المتراكمة، كما يساعد على الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد للجسم والتخلص من الكوليسترول غير المفيد الذي يضر الجسم.

2. يساهم الصيام في تحسين الحالة النفسية ،لأنه يساعد الجسم على فرز هرمون الإندروفين مما يعطي إحساساً بالسعادة ويؤثر بشكل رائع على الحالة النفسية للشخص.

3. كما يرفع من كفاءة جهاز المناعة ويساعد في الوقاية من مرض السرطان كما يساهم في علاجه.

4. يقي من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

5. يعمل على علاج بعض الأمراض كالذئبة والتهاب المفاصل والصدفية والأكزيما.

6. يساهم في رفع كفاءة الجهاز الهضمي ويعمل على راحته لمدة كما يساهم في حل بعض مشكلات الجهاز الهضمي.


نصائح لتقليل كمية الطعام

1- يجب الحرص على وضع الطعام في أطباق صغيرة لأنها تجعل الشخص يتناول كمية قليلة ويشعر بالشبع فتلعب على مركز الإدراك الخاص بالشبع.

2- تناول الطعام ومضغه ببطء لأن المخ يعطي إشارة بعد فترة معينة بالشبع فيكون الشخص قد تناول كمية قليلة من الطعام.

3- الحرص على النوم مدة كافية من الساعات لأن قلة النوم تزيد من الرغبة في تناول الطعام.


اقرأ أيضاً

أسباب اتباع رجيم البيض لفقدان الوزن

 



مقالات متعلقه