كيف تجعل طعامك صحياً

يؤثر الغذاء على صحتنا ويمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية، وفي هذا المقال سوف نتناول كيفية جعل الطعام صحي والحفاظ على وزن صحي وتغيير نمط الحياة إلى الأفضل، والتعرف على أهم مخاطر النظام الغذائي السيء.

 

مخاطر النظام الغذائي السيء

يمكن أن تجعلك الوجبات الغذائية أحيانًا تشعر بعدم الارتياح والضرر بصحتك على المدى البعيد. كما يمكن أن تمنعك أنواع معينة من المواد الغذائية مثل منتجات الألبان والأسماك واللحوم من السعرات الغذائية والفيتامينات والمعادن.

انخفاض كمية السعرات الحرارية المطلوبة لتغذية الجسم للقيام بوظائفه الحيوية ويحدث ذلك عند محاولة فقدان الوزن، مما يؤدي إلى بطئ الأيض الداخلي ليتناسب مع كم السعرات الحرارية المستهلكة.

نقص عدد من الفيتامينات والمعادن من خلال عدم تناول بعض المواد الغذائية.

يؤدي اتباع حمية عالية في الدهون والسكر إلى فقدان الذاكرة وإصابة مناطق الدماغ بمرض الزهايمر.

يمكن أن تؤدي بعض العادات الغذائية مثل تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية إلى الأرق أو صعوبة النوم، وهناك أنواع معينة من الطعام الصحي تحتوي على نسبة كبيرة من هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم مثل الكرز والموز والجوز والحبوب الخالية من السكر.

يسبب عدم تناول الطعام الصحي إلى عدم قدرة الجسم على الاستفادة من المواد الغذائية بشكل صحيح مما يؤدي إلى مشاكل في الهضم وحرقة والتهاب في المعدة وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية في الدهون المشبعة.

 

نصائح الأكل الصحي


تناول الكثير من الأسماك

السمك نوع من أنواع الطعام الصحي فهو مصدر غني بالبروتين ويحتوي على الفيتامينات والمعادن ودهون أوميغا-3، لذا ينصح بتناوله مرتين في الأسبوع مثل سمك السلمون الطازج أو سمك الأسقمري. هذه الأنواع من الأسماك تعزز العظام وصحة المفاصل والدماغ.

 

تناول خمس أنواع من الفاكهة في اليوم

يجب أن تتناول ما لا يقل عن خمسة أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات في اليوم مثل الجزر والخيار والموز.

 

تناول القليل من الملح

يجب تقليل كمية الملح التي تضيفها إلى طعامك الصحي مثل أطباق الحساء والخضروات حتى لا يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تتفاقم تلك المشكلة وتؤدي إلى سكتة دماغية أو ت مرض القلب.

 

 

خفض السكر والدهون المشبعة

يحتاج الجسم إلى كمية معينة من الدهون المشبعة الموجودة في بعض الأطعمة مثل اللحوم ومنتجات الألبان وكمية معينة من الدهون غير المشبعة الموجودة في بعض الأطعمة مثل الأفوكادو والزيوت النباتية والأسماك الزيتية وذلك للتمتع بصحة جيدة.

ويجب عند تناول اللحوم إزالة دهون بها وعدم قليها حتى لا يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

 كما يجب عدم استهلاك الكثير من السكر حتى لا يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والإصابة بتسوس الأسنان والسكري، وتقليل تناول المشروبات الكحولية والمعجنات والحلويات واستبدالها بأطعمة صحية مثل الفواكه الطازجة والماء.

 

تناول المزيد من الألياف

استخدم أصناف بنية اللون من المعكرونة والخبز والأرز لزيادة محتواها من الألياف و التي ستساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وابتعد عن استخدام الدقيق الأبيض واستخدم بدلا منه دقيق الشوفان في صنع المعجنات ، مثل فطيرة الدجاج بالبطاطس المهروسة.

 

تناول أطباق الشوربة

يجب إزالة طبقة الدهون التي تتجمع فوق سائل الشوربة التي تم تجهيزها باللحوم والخضروات مثل البازلاء والفاصوليا والعدس وتحتوي تلك الأنواع من الطعام الصحي على السعرات الحرارية والدهون والألياف.

 

تناول الخضروات المطبوخة

يمكن تناول الخضروات المطبوخة مع الأعشاب بدلا من إضافة المزيد من الزبدة أو الزيت مثل البازلاء والفاصوليا والعدس.

 

اقرأ أيضاً

رجيم البطاطا واللبن

 

 



مقالات متعلقه