كيف يساعد فيتامين ب 12 في إنقاص الوزن


مما لا شك فيه أن المستويات الكافية من الفيتامينات والعناصر الغذائية مهمة للحفاظ على أداء جميع أجهزة الجسم بشكل صحيح، وخاصة فيما يتعلق بوظائف الوزن والتمثيل الغذائي. يلعب فيتامين ب 12، المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، دورًا حيويًا في العديد من هذه العمليات. يساعد فيتامين ب 12 في زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، ويحسن الأكسدة، ويزيد الطاقة، وغالبًا ما يتم تضمينه في العديد من البرامج الشاملة لإنقاص الوزن.

 

ما هو فيتامين ب 12؟

فيتامين ب 12 هو أحد فيتامينات ب الثمانية التي تساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. فيتامينات ب ضرورية للحفاظ على صحة الجلد والشعر والعينين. فيتامينات ب قابلة للذوبان في الماء، وهذا يعني أنها تذوب في الماء ولا يتم تخزينها في الجسم، ويجب أن تتجدد كل يوم نتيجة لذلك.

 

كيف يعمل فيتامين ب 12 في الجسم

يعمل فيتامين ب 12 بشكل مختلف عن الفيتامينات الأخرى، حيث يتطلب وجود مادة تسمى العامل الداخلي في القناة المعوية حتى يتمكن الجسم من امتصاصه. الأشخاص الذين لا تستطيع أمعائهم إنتاج هذه المادة يعانون بشكل عام من نقص فيتامين ب 12 - وهي حالة صحية تعرف باسم فقر الدم الخبيث.

 

يساعد فيتامين ب 12 في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية بالإضافة إلى أنه يساعد في إنتاج الحمض النووي. جنبا إلى جنب مع فيتامين ب 9، أو حمض الفوليك يساعد فيتامين ب 12 على إنشاء خلايا الدم الحمراء، والمساعدة في وظيفة الحديد في الجسم، وإنتاج مركب يدعم المزاج والجهاز المناعي. يساعد فيتامين ب 12 أيضًا على إزالة بروتينًا خطيرًا في الدم والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الشرايين والتعرض للالتهاب وهشاشة العظام وأمراض القلب.

 

أعراض نقص ب 12

نقص فيتامين ب 12 شائع نسبيا، وخاصة بين كبار السن. مع تقدمنا ​​في العمر، تقل قدرتنا على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة. كما يميل كبار السن إلى الحصول على كميات أقل من حمض المعدة، والذي يحتاجه الجسم لامتصاص فيتامين ب 12.

 

قد يعاني الآخرون الذين يعانون من صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية أيضًا من مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 مثل الأفراد الذين خضعوا لعملية جراحية في المعدة أو لديهم اضطرابات هضمية معينة يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 12 إلى:

·      الإعياء

·      الضعف

·      مشاكل في الجهاز الهضمي

·      ضيق في التنفس

·      تنميل في الأصابع

·      صعوبة في المشي / مشاكل في التوازن

·      ضعف الادراك أو فقدان الذاكرة

 

يمكن أن يكون لدى الشخص أيضًا مستويات منخفضة من فيتامين ب دون ظهور أي أعراض واضحة. يمكن أن يؤدي نقص ب 12 لفترة طويلة إلى ألم المفاصل والاكتئاب وفقدان التذوق والشم.

 

كيف يساعد فيتامين ب 12 في إنقاص الوزن؟

لا يسبب فيتامين ب 12 خسارة مباشرة في الوزن، ولكنه يساعد في العديد من الوظائف في جميع أنحاء الجسم والمتعلقة بالوزن والتمثيل الغذائي. أولاً، يساعد ب 12 على تحطيم الطعام الذي نأكله واستخدامه للطاقة. أيضًا، نظرًا لأن ب 12 ضروري للتنفس الخلوي السليم وتكوين خلايا الدم الحمراء، يمكن لهذا الفيتامين أن يساعد جسمك في نقل الأكسجين واستخدامه بشكل أكثر كفاءة، مما يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي.

 

من خلال المساعدة في استعادة مستويات الطاقة، والتوازن، والتركيز، والمزاج، يمكن أن يساعد فيتامين ب 12 على تعزيز الشعور العام بالصحة والمساعدة في تحفيز الناس على ممارسة الرياضة بشكل متكرر أكثر مما يساعد على إنقاص الوزن في النهاية.

 

 اقرأ أيضاً : كيف تؤثر الهرمونات على التمثيل الغذائي



مقالات متعلقه