مشاكل هضمية تتسبب في زيادة الوزن

مشاكل هضمية تتسبب في زيادة الوزن
هناك العديد من المشاكل الهضمية التي قد يكون لها تأثير كبير على طريقة تناولنا للأطعمة أو كيفية قيام أجسامنا بامتصاص أو هضم الأطعمة، وهو ما قد يتسبب في زيادة الوزن أو فقدانه.
تميل معظم مشاكل الجهاز الهضمي إلى التسبب في إنقاص الوزن بسبب سوء امتصاص الطعام، ولكن هناك بعض المشكلات الأخرى التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن.
وفي هذا المقال سنتناول معا أهم المشاكل الهضمية الشائعة التي تتسبب في زيادة الوزن.



مشاكل هضمية تتسبب في زيادة الوزن
مرض الارتداد المعدي المريئي
يتسبب هذا المرض في ظهور بعض الأعراض الشائعة مثل الشعور بحرقان في الجزء السفلي من الصدر عند ارتفاع حمض المعدة إلى المريء مرة أخرى. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، فإن تناول الطعام بالنسبة لهم يساعدهم على الشعور بالراحة ويخفف هذا الحرقان أو الألم ولكنه يوفر راحة مؤقتة، وقد يستسهل المرضى ويزيدون من تناول الطعام للقضاء على هذا الألم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
القرحة
هذه القروح غير المريحة المعروفة أيضًا باسم قرحة الاثني عشر والتي عادة ما تحدث في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة بسبب كثرة إنتاج الحمض. كما هو الحال مع ارتجاع المريء، فإن تناول الطعام يمكن أن يحسن الأعراض المؤلمة مثل الانتفاخ والغثيان المستمر لأنه يغلف القرحة مؤقتاً ببطانة واقية ويحيد حمض المعدة، وهذا ما يجعل المريض يستمر في تناول الطعام بشكل متكرر مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم
فرط نمو البكتيريا المعوي 
تحتوي الأمعاء على كلا من البكتيريا الجيدة والسيئة، وقد أظهرت الأبحاث أن البكتيريا الجيدة تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحتك العامة من خلال الحد من الالتهابات والحفاظ على وزنك. 
ولكن تحدث المشكلة عندما تزداد كمية هذه البكتيريا، أو عندما يتم التخلص من النوع الآخر، مما يؤدي إلى حدوث ما يعرف باسم فرط نمو البكتيريا المعوي، وهي مشكلة قد تؤدي إلى زيادة الوزن لأن هذه المشكلة تؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتؤثر على مقاومة الأنسولين واللبتين، وكلاهما يساعدان على تنظيم الجوع والشبع.
متلازمة القولون العصبي  
 
متلازمة القولون العصبي هي أكثر حالات الجهاز الهضمي التي يتم تشخيصها بشكل شائع، وغالباً ما تتداخل مع مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الحساسية الغذائية، وعدم توازن البكتيريا الجيدة والسيئة، وتشتمل أعراض هذه المتلازمة على الانتفاخ المزمن الذي قد يؤدي زيادة الوزن.
مرض خزل المعدة
غالباً ما يرتبط هذا المرض بأولئك الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، وهو اضطراب قد يبطئ أو يوقف حركة الطعام في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وبالتالي فهو يؤدي إلى إعاقة حدوث الهضم الطبيعي، ومن الشائع أن تشعر أنك تكتسب وزناً بسبب الامتلاء والانتفاخ في منطقة المعدة، ولكن الاضطراب الأكثر شيوعًا يؤدي إلى خسارة الوزن في النهاية.
التهاب القولون التقرحي
يمكن أن يؤدي التهاب القولون التقرحي إلى فقدان الوزن في البداية، ولكن عند البدء في علاجه باستخدام الستيرويدات، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل غير طبيعي، ولكن يمكن أن يعود وزنك إلى طبيعته بمجرد التخلي عن هذه المنشطات.
 

 
 
 



مقالات متعلقه