نصائح رجيم رمضان


سيطرق شهر رمضان الكريم أبوابنا قريبا، وقد بدأت العائلات بالفعل للاستعداد لهذا الشهر الكريم من خلال تخزين جميع المواد الغذائية الأساسية.

وفي هذا المقال سنستعد لهذا الشهر الكريم ببعض النصائح عن رجيم رمضان.

نصائح رجيم رمضان

يمكن أن تشتمل نصائح رجيم رمضان على التالي:

1.    ابدأ وجبتك بالتمر

يعتبر التمر مصدرًا مهمًا للسكر الذي سيعمل على تجديد الطاقة التي فقدتها طوال ساعات الصيام الطويلة، وهو غني بالألياف التي ستنظم حركات أمعائك بالإضافة إلى احتوائه على كمية عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم.

 

2.    حافظ على رطوبة جسمك

يمكن أن يؤدي الصيام إلى خطر الإصابة بالجفاف، ولذلك عليك التأكد من شرب كمية كافية من الماء بعد الإفطار، حتى لا تشعر بالعطش أو تصاب بأي علامات للجفاف في اليوم التالي. وينصح بشرب 8 أكواب من الماء طوال الليل.

 

3.    تجنب العطش

عليك تجنب الأطعمة المالحة مثل الأطعمة المعلبة أو المصنعة، والمكسرات المملحة والمخللات، لأنها ستزيد من العطش أثناء فترة الصيام. تجنب أيضًا الأطعمة الغنية بالتوابل أو المالحة، واستهلك المزيد من الفواكه والخضروات المنعشة لمنع العطش.

 

4.    تناول افطارك ببطء

ابدأ افطارك بالتمر والماء، يليه الحساء، وعاء من السلطة ثم انتقل إلى الوجبة الرئيسية. إذا كنت تشعر بالامتلاء بعد تناول السلطة، يمكنك أخذ قسط من الراحة ومتابعة وجبات الطعام في وقت لاحق. الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يسبب آلام في المعدة والانتفاخ وهي مشكلة شائعة للغاية يواجهها الناس خلال شهر رمضان. ابدأ بتناول وجبة الإفطار مع حساء دافئ يريح المعدة، ويغذي جسمك بالسوائل ويساعد في إعداد الجهاز الهضمي لهذه الوجبة.

 

5.    تأكد من احتواء وجبتك على  كل المجموعات الغذائية

يجب أن يحتوي الإفطار على مصدر للحبوب والبروتينات والخضروات والفواكه والزيوت الصحية.

 

6.    اتخاذ خيارات الغذاء الصحي

اختر الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون وصدور الدجاج والسمك وزيت الزيتون، وتناول الفواكه الكاملة بدلاً من عصائر الفاكهة. وينصح بالابتعاد عن الطعام المقلي، والأطعمة الغنية بالدهون.

تأكد من وجود مصدر واحد على الأقل من المصادر الغنية بالبروتينات في كل وجبات رمضان مثل اللحوم والبقوليات والبيض ومنتجات الألبان لأن البروتينات مهمة للغاية لخلايا الجسم، كما أنها تزيد من مستوى الشبع مما يقلل من إغراء تناول الحلويات.

 

7.    تجنب الأطعمة المالحة والسكرية

تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة سيؤدي إلى الانتفاخ ويسبب تأخير الهضم، وسيؤدي ذلك أيضًا إلى حدوث تقلبات في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة شراهتك في تناول المزيد من الحلوى. لهذا السبب، يوصى بتناول الحلويات باعتدال من 2-3 ساعات بعد الإفطار.

كلما كان الطعام مالحًا وحارًا ومعالجًا، كلما زاد شعورك بالعطش في اليوم التالي. ومن المعروف أن الجسم يقوم بتكسير الأطعمة السكرية بشكل أسرع، مما سيجعلك تشعر بالجوع في أقرب وقت.

 

8.    تجنب شرب القهوة

إذا كنت تشرب القهوة، فحاول تقليل استهلاك القهوة قبل أسبوعين من رمضان لتجنب الصداع والنعاس.

 

9.    قسّم وجباتك

لا يزال تناول ثلاث وجبات أمرًا مهمًا خلال هذا الشهر المقدس: الإفطار، وجبة خفيفة في المساء، والسحور. فهذا من شأنه أن يساعدك على تجنب الوجبات الخفيفة المستمرة طوال ساعات الإفطار.

قسّم الطبق الرئيسي إلى ثلاثة أجزاء. املء ربع الطبق بالكربوهيدرات المعقدة، والربع الآخر باللحوم الخالية من الدهون أو بدائل اللحم، واملء نصف الطبق المتبقي بالخضروات. سيضمن ذلك حصولك على وجبة صحية متوازنة.

 

اقرأ أيضاً : ما هو الصيام المتقطع وهل يساعد على خسارة الوزن


 



مقالات متعلقه