نصائح هامة لتجنب تناول المنبهات

يجب تقليل تناول المنبهات مثل الشوكولاته والسكر والقهوة والشاي، لأن تلك المشروبات المنبهة تعمل على رفع مستوى السكر بالدم، وإذا كان هناك انخفاض في نسبة السكر بالدم، فلن تكن هناك رغبة في تناولها، وغالبا ما يشعر الشخص بالهذيان وانخفاض نسبة السكر بالدم في أول يومين من التوقف عن تناولها، ويفضل اتباع نظام حرق الدهون وتناول المواد الغذائية الطبيعية لمدة أسبوع.


نصائح هامة لتجنب تناول المنبهات

القهوة

تؤثر القهوة تأثيرًا سلبيًا على الصحة، حيث تسبب لبعض الأشخاص الذين يمتنعون عن تناولها بعض المشكلات الصحية مثل الصداع والإ‘رهاق، ويشير ذلك إلى أعراض الأنسحاب التي تظهر من يومين إلى ثلاث أيام، وكلما شعر الشخص بالتحسن في نشاطه، كلما وجب عليه أن يتوقف نهائيًا عن تناول القهوة، وهناك بدائل للقهوة الطبيعية مثل القهوة المصنوعة من الشعير والهندباء.

الشاي

لا يستطيع مدمنو الشاي الإقلاع عنه وخاصة في الصباح، فهو من المنبهات التي يجب التوقف عن تناولها، لذا فمن الأفضل إضافة القليل من اللبن على كوب من الشاي الأحمر أو المشروبات العشبية.

السكر

يتناول الكثير من الناس السكر بكثرة، حيث يضيفونه على المشروبات والحلويات، مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمكن التخلص من تلك العادة السيئة من خلال الامتناع عن هذا النوع من المنبهات تدريجيًا، حيث تقل حاسة التذوق لنسبة التحلية بشكل تدريجي، كذلك يجب الإمتناع عن إضافة السكر إلى وجبة الفطور والفاكهة، وعند الرغبة في تناول طعام حلو الطعم يمكنك تناول ثمرة واحدة من الفاكهة، ويفضل تجفيف العصائر الطبيعية بالماء، وبذلك تنخفض كمية السكر التي يحصل عليها الجسم، وتكون بذلك قد امتنعت عن إدمان السكر.

الشوكولاته

تحتوي الشوكولاته على الكاكاو والسكر، وتلك الأنواع من المنبهات التي يفضل التوقف عن تناولها واختيار بدائل أخرى مثل الحلوى الصحية، ولكن يجب تناولها كمحفز عرضي وليس بصفة يومية، وسوف تمتنع عن تناول الشوكولاته بعد مرور شهر، ويجب الابتعاد عن العديد من أنواع الحلويات المحملة بالدهون المهدرجة والسكريات.

المشروبات الغازية

يفضل الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، بل يجب تناول المشروبات الطبيعية والخضروات المخففة بمقدار متساوي من المياه، كما يمكن تناول مشروبات الفاكهة الطبيعية الخالية من السكر.

 

أضرار المنبهات على الصحة

الشاي

يقلل من امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي

تتسبب زيادة استهلاك الكافيين من الشاي في الشعور بالقلق والإجهاد، كما يحتوي الشاي الأسود على نسبة أكبر من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر

يؤدي الإفراط في تناوله قلة النوم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكافيين

تؤدي بعض المركبات الموجودة في الشاي الغثيان ، عند تناوله بكميات كبيرة أو عند الاستيقاظ.

يزيد من تفاقم أعراض حرقة المعدة حيث يعمل الكافيين الموجود به على ارتجاع المعدة الحمضية من المعدة إلى المريء.

القهوة

تزيد ضغط الدم لمدة 2-3 ساعات بعد الكافيين

تزيد خطر النوبات القلبية بين أولئك الذين يتناولون ست أكواب منها في اليوم.

تسبب عسر الهضم واضطراب في المعدة وخاصة عند تناولها على معدة فارغة.

تسبب الجرعات الكبيرة من الكافيين الصداع النصفي.

يمكن أن تقلل من فرص ثبات الحمل عند المرأة.

تباطىء أيض الجلوكوز في المرضى المصابين بالسكر من النوع 2.

المشروبات الغازية

تحول كميات كبيرة من السكر إلى دهون في الكبد، مما يصيب الشخص بمرض الكبد الدهني

تزيد من تراكم دهون البطن، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض القلب والسكر.

تؤدي زيادة تناول الفركتوز الموجود بتلك المشروبات إلى مقاومة الأنسولين.

لا تحتوي على فيتامينات أو معادن أو ألياف تفيد الجسم.

تشكل خطر أكبر للإصابة بالسرطان وخاصة سرطان البنكرياس.

 

اقرأ أيضا

كيف أتخلص من مشكلة الجوع العاطفي




مقالات متعلقه