هل تتسبب الالتهابات في زيادة الوزن؟

هل تتسبب الالتهابات في زيادة الوزن؟

 

غالبا ما تركز العلاجات الطبية للأمراض المزمنة وحتى تلك المستخدمة في إنقاص الوزن على الحاجة إلى منع الالتهاب المزمن أوالحد منه. تشير الدراسات إلى أن الالتهاب هو عامل أساسي شائع في جميع الأمراض التنكسية الرئيسية بما في ذلك أمراض القلب والسرطان وارتفاع ضغط الدم والسكري ويمكن أن يسبب زيادة الوزن وصعوبة في إنقاص الوزن.

 

ولحسن الحظ، ترتبط الالتهابات بعدة عوامل تتعلق بالحمية وأسلوب الحياة. فإذا استطعت إجراء تغييرات أساسية في حميتك ونمط حياتك، فيمكنك تقليل الالتهاب في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض التنكسية، ومساعدة جسمك على التخلص من الوزن الزائد.

 

هل تتسبب الالتهابات في زيادة الوزن ؟

نعم، يمكن أن تؤثر الالتهابات على وزن الجسم بعدة طرق. فعندما يقوم الجهاز المناعي باكتشاف أي تهديد، يحث الجسم على إطلاق مواد تسمى السيتوكينات، والتي تعرف بقدرتها على تنشيط الاستجابة المناعية للجسم. ومن المعروف أن السيتوكينات مسببة للالتهابات، كما أنها تتداخل مع استجابة الجسم للأنسولين.

 

عندما يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين، سيتوجب على البنكرياس إطلاق المزيد من الأنسولين، مما يحفز الجسم على تخزين الدهون. ومن المعروف أن الأفراد الذين لديهم مقاومة للأنسولين يميلون إلى تخزين المزيد من الدهون في منطقة البطن.

 

وتعتبر دهون البطن من أخطر أنواع الدهون لأنها تزيد من إنتاج السيتوكينات، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. كما ترتبط دهون البطن أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

 

يمكن أن يتداخل الالتهاب أيضًا مع استجابة الجسم لليبتين، وهو هرمون يخبر المخ عندما يكون لديك ما يكفي من الطعام. إذا لم تتلق دماغك هذه الإشارة، فقد يتسبب ذلك في تناولك للطعام أكثر من اللازم. يُعتقد الآن أن مقاومة هرمون اللبتين تعد محركًا رئيسيًا لزيادة الوزن لدى البشر.

 

ما الذي يسبب الالتهابات في الجسم؟

أي شيء يسبب تلفًا خلويًا أو عطلًا يمكن أن يؤدي إلى حدوث استجابة التهابية داخل الجسم. يمكن أن يحدث هذا التلف الخلوي بسبب العديد من العوامل مثل التعرض للسموم، وسوء التغذية، والاختلالات البكتيرية في الأمعاء.

وتشتمل الأسباب الشائعة للالتهاب على ما يلي:

·       القلق المزمن: يؤدي الإجهاد إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، والذي يرتبط أيضًا بزيادة دهون البطن.

·       التعرض للمواد الكيميائية: مثل المضافات الغذائية والمبيدات الحشرية والتلوث البيئي. غالبًا ما تحتوي منتجات ومستحضرات العناية بالبشرة على المركبات المرتبطة بالإجهاد المؤكسد والالتهابات.

·       التدخين

·       نقص المغذيات: يمكن أن يؤدي أي نقص في المغذيات إلى تلف الخلايا بشكل مباشر أو غير مباشر، ولكن من المعروف أن بعضها يسبب التهابًا مثل انخفاض مستويات فيتامين (د) وفيتامين (ب) وفيتامين ب 12.

 

الأطعمة التي تقلل من الالتهاب المزمن

لمحاربة الالتهابات، تأكد من تضمين الفواكه والخضروات الصحية الكاملة في كل وجبة. أيضًا، عليك شرب الكثير من الماء طوال اليوم للمساعدة في التخلص من السموم والنفايات من الجسم.

تقدم بعض الأطعمة بعض الفوائد المضادة للالتهابات في شكل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد في مكافحة الالتهابات مع زيادة التمثيل الغذائي أيضًا.

 

أفضل الأطعمة للالتهابات

·       الخضروات الورقية (اللفت ، السبانخ)

·       الخضروات الخضراء مثل البروكلي

·       زيت الزيتون

·       زيت جوز الهند

·       الأسماك الدهنية (سمك السلمون والسردين والرنجة والماكريل)

·       الفراولة، العنب البري، التوت، العليق

·       العنب

·       الكرز

·       الطماطم

·       الفلفل الحار

·       الفطر

·       الافوكادو

·       الجوز

·       الكركم

·       الشوكولاته الداكنة

·       الشاي الأخضر

 

نصائح للحد من الالتهاب الذي قد يسبب زيادة الوزن

·       يعد تناول نظام غذائي صحي مليء بالأطعمة المضادة للالتهابات خطوة مهمة في مكافحة الالتهاب المزمن. وينصح بتقليل استهلاكك للأطعمة الالتهابية والحمضية مثل الأطعمة المصنعة والأطعمة المقلية والكربوهيدرات المكررة، بما في ذلك السكر.

·       يجب أن يشمل النظام الغذائي المضاد للالتهابات أيضًا تدابير تساعد على التئام الأمعاء وتصحيح أي اختلالات هرمونية.

·       الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية التي تساعد في الحد من الالتهابات وإعادة ضبط عملية التمثيل الغذائي.

·       تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام والحصول على الكثير من النوم من المكونات المهمة لنمط الحياة المضاد للالتهابات.

·       يجب التحكم في الإجهاد والتوتر عن طريق ممارسة تمارين التأمل أو اليوغا.

·       استخدم منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل الخالية من الفثالات.

·       يجب الإقلاع عن التدخين.


اقرأ أيضاً: كيف تؤثر الهرمونات على التمثيل الغذائي



مقالات متعلقه