هل يؤدي نقص فيتامين (د) إلى زيادة الوزن ؟

فيتامين (د)، المعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس، ضروري لأداء وظائف الجسم بشكل طبيعي. يتم إنتاج فيتامين عن طريق الجلد البشري عندما يتعرض لأشعة الشمس. من المعروف أن فيتامين (د) ضروري للحفاظ على صحة الأسنان والعظام. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (د) له تأثير أكثر عمقا على الجسم، فهو هام للحفاظ على الأداء السليم للجهاز المناعي والجهاز العصبي والدماغ. كما أنه يساعد في إدارة العديد من الحالات الصحية مثل قصور القلب والسرطان والسكري. بالإضافة إلى كل هذه الفوائد، يلعب فيتامين (د) دورًا رئيسيًا في إنقاص الوزن أيضًا.

 

فهل يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى زيادة الوزن ؟

أسباب نقص فيتامين (د)

يمكن أن تتضمن الأسباب الرئيسية لنقص مستويات فيتامين (د) التالي:

·      نقص فيتامين (د) في النظام الغذائي ، وغالبًا ما يتم ذلك بشكل متزامن مع عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي.

·      عدم القدرة على امتصاص فيتامين (د) من الأمعاء.

·      عدم القدرة على معالجة فيتامين (د) بسبب العديد من الأمراض مثل أمراض الكلى أو الكبد.

 

العلاقة بين نقص فيتامين (د) والسمنة

وفقا لدراسات متعددة في جميع أنحاء العالم، يرتبط ارتفاع نسبة الدهون في الجسم وارتفاع مؤشر كتلة الجسم بانخفاض مستويات فيتامين (د) في الجسم.

في عام 2015، اكتشف باحثون من جامعة ميلانو أن مكملات فيتامين (د) ساعدت الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة في إنقاص الوزن. وقد وجدت المزيد من الدراسات أن تراكم الدهون في البطن وزيادة الوزن يرتبطان بانخفاض مستويات فيتامين (د).

 

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أيضًا أن فقدان الوزن يصاحبه زيادة في مستويات فيتامين د.

 

كيف يساعد فيتامين (د) في إنقاص الوزن؟

هناك العديد من النظريات التي تقترح الآليات التي تشرح تأثير فيتامين (د) على إنقاص الوزن. هناك عدة طرق يمكن لفيتامين (د) من خلالها تحقيق هذا الهدف.

·      يشكل الجسم خلايا دهنية جديدة لتخزين الدهون الزائدة التي يستهلكها الفرد. يمكن أن يقلل فيتامين (د) من تشكيل هذه الخلايا الجديدة. نظرًا لأنه لا يسمح بإنشاء مساحة إضافية لتخزين الدهون، فهو يساعد في الحفاظ على مستويات الدهون في الجسم.

 

·      يتحكم فيتامين (د) في مستويات السيروتونين في الجسم. ومن المعروف أن السيروتونين هو ناقل عصبي وله دور فعال في تنظيم كلا من دورة النوم والحالة المزاجية. لذلك، فإن زيادة أو نقصان مستويات فيتامين (د) يكون له تأثير مباشر على شهية الفرد. يعني عدم تناول الطعام العاطفي والشعور بالشبع عند تناول سعرات حرارية أقل، مما يؤدي تلقائيا إلى إنقاص الوزن.

 

 

·      ومن المعروف أيضا أن ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون يؤدي إلى إنقاص الوزن لأنه يساعد على زيادة الأيض ومنع إنشاء خلايا دهنية جديدة في الجسم. وقد أكدت الدراسات ارتباط فيتامين (د) بزيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم بشكل مباشر.

 

فيتامين (د) والوزن

مما لا شك فيه أن فيتامين (د) يرتبط بقوة مع إنقاص الوزن. كما أن العلاقة الحساسة بين الفيتامينات ووزن الجسم ما زالت قيد البحث. في حين أن الآلية ليست مفهومة بالكامل حتى الآن، إلا أن هذا الارتباط لا يمكن إنكاره.

 

لا تحصل أجسامنا على الكمية المطلوبة من أشعة الشمس لتوليف فيتامين (د) نظرا لساعات العمل الطويلة والجلوس على مكاتب بدون نوافذ. لذلك، من الضروري أن يقوم الأشخاص باختبار مستويات فيتامين (د) الخاصة بهم من وقت لآخر، لا سيما عند اكتسابهم وزن بلا داعي أو عند ايجاد صعوبة في فقدان الوزن.


اقرأ أيضاً : خمسة أسباب تصعب إنقاص الوزن أثناء الرجيم



مقالات متعلقه