وجبات إفطار للدايت


أفضل وجبات الإفطار للدايت حيث يعد الإفطار أهم وجبة خلال اليوم، حيث أنه يمنح الجسم النشاط والطاقة والحيوية وينصح خبراء التغذية بالحرص على تناول وجبة الإفطار خصوصًا عند اتباع الدايت، لذلك لابد من تناول إفطار صحي وغني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليبدأ الإنسان يومه بصحة ونشاط، ولمعرفة أمثلة للفطور الصحي تابع هذا المقال.

 

بعض الأغذية للإفطار الصحي المناسب للدايت

·      البيض: وهو شهي ومناسب للفطور ويمكن تناوله بعدة طرق حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهناك دراسات تفيد بأن البيض يزيد من شعور الشخص بالشبع مما يقلل السعرات الحرارية.

 

·      الزبادي: من منتجات الألبان اللذيذة التي تزيد معدل الأيض داخل الجسم ويساعد الجسم على الشعور بالشبع.

 

·        الجبن القريش: وهي مناسبة جدًّا لإفطار شهي ورائع وبها نسبة عالية من البروتين وتحتوي على حمض اللينوليك الذي يحفظ الجسم على فقدان الوزن.

 

·      الشوفان: ويتم تناوله مع الحليب وهو غني بمضادات الأكسدة التي تقي من أمراض ضغط الدم، ويمكن تقديمه مع الجبن أو البيض.

 

·      الخضار الطازج: مثل الخيار والبندورة والخس فهو مصدر للفيتامينات المهمة للجسم، وهو مهم جدًّا للمحافظة على وزن الجسم من الزيادة.

 

·      المكسرات: هي من الإضافات التي تجعل الإفطار مميز وتزيد من الإحساس بالشبع، كما أنها تمد الجسم بالدهون الأحادية الصحية للقلب، وبالمغنيسيوم والبوتاسيوم ومفيدة لمرضى السكر ويمكن تناولها مع الزبادي لرفع القيمة الغذائية به.

 

·      الخبز: ولكنه ينبغي الإقلال منه لأنه يساهم في زيادة الوزن فيفضل ربع رغيف من الخبز الأسمر يوميًا مع الفطور.

 

مشروبات الإفطار للدايت

·      القهوة: حيث يعد خيارًا رائعًا يحسن الأداء الذهني والمزاج، كما يزيد من معدل الأيض ويساعد في حرق الدهون، كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة.

 

·      الشاي الأخضر: حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد وهو من أهم المشروبات الصحية على ظهر الأرض.

 

الفاكهة في الإفطار للدايت

ينبغي أن تكون الفاكهة جزءًا من وجبة الإفطار لأنها مصدر غني للفيتامينات والبوتاسيوم والألياف، وبها مضادات للأكسدة، مثل: التوت البري، والتفاح، والبرتقال وهو يوفر النسبة المطلوبة للجسم من فيتامين C ، والفاكهة تمنح شعور بالامتلاء والشبع لارتفاع الألياف بها.

 

طريقة عمل وجبات إفطار للدايت

الأومليت الفرنسي

المقادير:

·      بيضتان.

·      1 ثمرة طماطم متوسّطة الحجم ومبشورة.

·      بصلة متوسّطة ومبشورة.

·      معلقة صغيرة زيت زيتون أو ذرة.

·      ملح وفلفل حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

نضع البصل في إناء على النار مع الزيت ويُقلب حتى يذبل، ثم نضيف الطماطم ونقلبها لمدة 3 دقائق، نقوم بخفق البيض مع الفلفل، ونضيفها للصلصلة على النار ونحرك حتى تمام النضج، يقدم ساخنًا ويزين بالبقدونس مع العيش الأسمر والجبن القريش وقطع من الخضار الطازج وكوب من الشاي الأخضر.

 

بيض مع الخبز المحمص

المقادير:

·      2 شريحة خبز محمص.

·      2 بيضة.

·      4 ملعقة كبيرة لبن قليل الدسم.

·      قليل من الفلفل الأسود والملح.

·      شرائح من الفلفل الأخضر

·      ربع معلقة زيت زيتون.

طريقة التحضير

نقوم بخلط الحليب واللبن جيدًا حتى يتجانس ثم نضيف الملح والفلفل ثم في إناء على النار نضع الزيت ونضيف الخليط على درجة حرارة متوسطة ونحركه ببطء حتى تمام النضج، يقدم مع شرائح الخبز الأسمر المحمص مع شرائح الفلفل الأخضر والجبن القريش والبرتقال ومشروب القهوة.

 

طريقة عمل بان كيك

المكوّنات:

·      4 معالق من الدقيق.

·      3 ثمرات من التمر المنقوع بالماء المغلي.

·      بيضة.

·      نصف ملعقة من البيكنج باودر.

·      ربع ملعقة صغيرة قرفة ناعمة.

·       نصف ملعقة صغيرة فانيلا.

طريقة التحضير:

نقوم بطحن التمر مع معلقتين من الماء المغلي حتى نحصل على قوام كريمي ونضيف الفانيلا والقرفة والبيض والدقيق والبيكنج باودر ونخلط المكونات حتى تتجانس ثم في مقلاة على نار هادئة نضع الخليط حتى تمام النضج يقدم ساخنًا أو باردًا مع الزبادي والمكسرات والتوت البري والقهوة.

 

 

 



وجبات مشابهة