20 فائدة صحية رائعة للبقدونس

يمكنك الاستمتاع بقراءة  20 فائدة صحية رائعة للبقدونس ربما لم تكن تعرفها من قبل في هذا المقال، فالبقدونس هو عشب أخضر كان يستخدم في أغراض الطهي، لكن مؤخرًا بعد إجراء العديد من الأبحاث العلمية وجد أنه يساعد على منع السرطان  وتنظيم السكر في الدم  ويقي من التهاب المفاصل و الروماتويدي.

يمكن أن يساعد تناوله أيضًا على منع هشاشة العظام ، نظرًا لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يساعد علي الإحساس  بالراحة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وتشنجات المعدة والانتفاخ والغثيان، كما يعمل  البقدونس علي تقوية جهاز المناعة أيضًا.


ما هو البقدونس؟

البقدونس هو عشب جاء من منطقة البحر المتوسط ، يتم استخدامه كعشب أو كخضروات ذات أوراق خضراء ، وكتوابل في شكلها الطازج والمجفف. يتم تناوله بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك التزيين والسلطات والسندوتشات، ويتم استخدامه كاملا من الورقة الي الجذر، حيث يحتوي الجذر على نسبة عالية من فيتامين C ومصدر جيد للحديد ويمكن طهيه بشكل مشابه للخضروات الجذرية الأخرى مثل الجزر واللفت، ويستخدم  في السلطات أو الحساء أو يهرس في الصلصات.


القيمة الغذائية للبقدونس

وفقًا للعديد من الأبحاث العلمية، يشتمل البقدونس الطازج علي العديد من  العناصر الغذائية مثل  فيتامين ج والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم، وهو مصدر جيد لفيتامين أ ، ك ، هـ ، فيتامين ب 6 ، الحديد ، والزنك، كما تحتوي أوراقه على الطاقة والكربوهيدرات والدهون والبروتين.


الفوائد الصحية للبقدونس

للبقدونس فوائد صحية عظيمة دعونا نلقي نظرة على أهم هذه الفوائد:

1- مصدر غني بمضادات الأكسدةيحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة falconoid بما في ذلك luteolin و apigenin و lycopene و beta-carotene و alpha-carotene.

2- يعمل علي تقوية الجهاز الدوري والأعصاب، نشرت المجلة البريطانية للتغذية دراسة تشير إلى أن البقدونس يساعد على حماية الخلايا من التلف، فيقلل الضرر والخطر الذي قد يصيب الجهاز الدوري والعصبي، فيعتبر البقدونس واقي من العديد من الأمراض المزمنة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية، وأمراض الأعصاب مثل التهاب الأعصاب ومرض التصلب العصبي المتعدد، ولذلك قد يكون للبقدونس دور في المساعدة على منع العديد من هذه الأمراض المزمنة.

3- يعمل علي تطهير الكلىكشفت الكثير من الأبحاث بحث نُشرت في العديد من المجلات العلمية منذ عام 2002 أن البقدونس غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد على تطهير الكلى بشكل طبيعي، كان يستخدم البقدونس كمدر للبول لعدة قرون وحتى الآن، فهو يساعد علي التخلص من حصوات الكلى وحصى المرارة والتهابات المثانة  والتهابات المسالك البولية. يمكنك تناول البقدونس بطرق عديدة مثل تضمينه كأعشاب في الأطباق أو شاي البقدونس أو عصير الخضروات مع البقدونس أو ماء الليمون والبقدونس، كما أن جذور البقدونس مفيدة جدًا في مقاومة حصوات الكلى.

4- يقلل من احتباس الماءتشير دراسة عام 2013 إلى أن البقدونس له خصائص مدرة للبول ، مما يساعد في توفير الراحة من الانتفاخ و احتباس الماء، فإذا كنت مصابًا باحتباس البول فيعتبر نبات البقدونس اختيار جيد جدًا لعلاج هذه الحالة، فبعض ملاعق صغيرة من عصير البقدونس يمكن أن توفر بعض الراحة السريعة.


اقرأ أيضاً

اتكنز دايت





مقالات متعلقه